way

آخر المواضيع

كيفيه منع سرقه الهاتف


كيفيه منع سرقه الهاتف


اصبحت الهواتف الذكية الشغل الشاغل لمعظم الناس اذ اصبح الهاتف جزءا من الحياة اليومية ويكاد لا يفارق ايادينا الا وقت شحن البطارية، حيث يقضي الناس اغلب وقتهم في تصفح الانترنت من مواقع تواصل اجتماعي الى مواقع اخبارية وغيره من ذلك، ويحتفظ كل واحد بملفات شخصية عديدة وصور خاصة على هاتفه النقال الذي قد يكون عرضة للسرقة خاصة لو الهاتف من الانواع الغالية فيضيع الهاتف بكل الملفات الخاصة وهذا ما قد يسبب مشاكلا للبعض، لذلك نقدم لكم هذا التطبيق الذي يقدم حلولا لكيفية منع سرقة الهاتف كما يقدم حلولا لهذه المشكلة اذا وقعت. 


 1 تفعيل خدمة تتبع الهاتف

من المفترض أن تكون خدمة التتبع مفعلة بمجرد إدخالك لحسابك على الهاتف، سواء كان حساب جوجل على هواتف أندرويد أو حساب أبل على هواتف آيفون، ولكن للاحتياط تأكد من أنها مفعلة حتى يمكنك أنت أيضًا تتبع الهاتف في حالة فقده أو سرقته كلما أمكن هذا، حيث إنها تعتمد في كثير من خواصها على توفر اتصال بالإنترنت في الهاتف.
لتفعيل الخدمة في هواتف آيفون اذهب إلى إعدادات الهاتف، واضغط على اسم المستخدم في الأعلى Apple ID، ومنها اختر iCloud، وفي قسم Apps using iCloud ستجد في الأسفل Find My iPhone، ادخل عليها وتأكد من أنها مفتوحة هي وخيار Send Last Location أيضًا. وفي هواتف أندرويد اذهب إلى إعدادات الهاتف، واختر Security & privacy، ثم اضغط على Find My Device، وتأكد من أنها مفتوحة.



2تنصيب تطبيق حماية من السرقة
تتميز تطبيقات الحماية من السرقة بأنها تعطيك مميزات أكثر مما تعطيك إياها خدمة التتبع الموجودة افتراضيًّا على الهاتف، لذلك فهي تعد طبقة أمان إضافية تحول دون سرقة الهاتف أو فقده في المقام الأول، أو تساعدك أكثر على معرفة مكانه واستعادته، أو حتى تمكنك من حذف البيانات الموجودة على الهاتف بالكامل حتى لا يطلع عليها السارق ويسيء استخدامها.
اقض بعض الوقت في إعداد وتجهيز التطبيق الذي ستختاره ليعمل بكفاءة ويكون ذا عون حقيقي لك وقت الحاجة، وسأقوم باقتراح بعض التطبيقات عليك والتي جربتها بنفسي.
هواتف آيفون: تطبيق iAntiTheft هو الأكثر شهرة في هذا المجال على متجر تطبيقات أبل، ويقدم لك 4 أنواع من التنبيهات ضد السرقة، التنبيه في حالة تحريك الهاتف من مكانه، والتنبيه في حالة فصل الهاتف من الشحن، والتنبيه في حالة خروج الهاتف من جيبك، والتنبيه في حالة فصل سماعات الأذن من الهاتف. فقط قبل أن تفعل أي شيء مما سبق قم بتفعيل الوضع المناسب واتركه يقوم بحمايتك.
فمثلًا لو كنت ستترك الهاتف يشحن بطاريته، صله بالشاحن ثم اضغط على وضع التنبيه في حالة فصل الشاحن، فإذا حدث وقام أحد بفصل الهاتف عن الشاحن فستنطلق صافرة صاخبة تنبهك للأمر، ولن تصمت حتى تدخل بنفسك رمزًا تكون قد أعددته مسبقًا، أو قراءة بصمة إصبعك أو وجهك في حالة تفعيل تلك الخاصية. ينقص هذا التطبيق الرائع خاصية مهمة أتمنى إضافتها في تحديث مستقبلي، وهي تصوير السارق في حالة إدخال رمز المرور بشكل خاطئ عندما تكون الصافرة مفعلة.
هواتف أندرويد: في أندرويد الوضع يختلف قليلًا لأن هواتفه لها حرية أكبر بطبيعة الحال، فإن تطبيق Anti-theft security مثلًا يستطيع فعل ما يقوم به التطبيق السابق (ما عدا التنبيه في حالة خروج الهاتف من الجيب)، ولكنه يضيف على ذلك خاصية تصوير السارق بالصور أو الفيديو وإرسالهم لك بالبريد الإلكتروني، وخاصية التحكم بالهاتف الضائع/المسروق عندما لا يكون متصلًا بالإنترنت؛ وذلك عن طريق إرسال رسائل نصية من هاتف آخر برموز معينة تجعلك تتمكن من إطلاق رنين الهاتف أو صافرة الإنذار أو عرض رسالة على شاشة القفل تكتبها بنفسك أو استقبال معلومات الهاتف من إحداثيات وجوده عبر GPS ونسبة البطارية الحالية أو حتى حذف كل شيء على الهاتف وإعادته لضبط المصنع.
ولكن لأنني أستخدم على هاتفي مضاد الفيروسات Avast Antivirus، ولأنه يحتوي على مانع للسرقة يتضمن الكثير من الخواص السابق ذكرها، فإنني أرى أنه لا داعي لأن أدفع نقودًا أخرى في تطبيق آخر، وسأستخدم الخواص المجانية في التطبيق السابق فقط، والتي أراها مع خواص مضاد الفيروسات أكثر من كافية.



3 طريقة معرفة مكان هاتفك إذا سرق
 فقدان الهاتف الذكي الخاص بك هو واحد من أهم المشكلة التي يعانى منها المستخدمين في
كافة دول العالم، ويرجع فقدان الهاتف للعديد من الأسباب أهمهم هو فقدان الهاتف عن
طريق سقوطة منك في مكان معين ولا تستطيع إجادة مجددا, أو يتم سرقة الهاتف المحمول منك, وفى أغلب الأوقات لا يمكن إعادة هذا الهاتف بالرغم من أن الشركات توفر مزايا عديدة
 تساعد المستخدمين في إيجاد هواتفهم الضائعة بكل سهولة، وهذا لأن أصحاب تلك الهواتف لا يقومون بتفعيل المزايا الخاصة بالأمان، ومؤخرا كشفت جوجل عن طريقة جديدة سريعة لتحديد
مكان هاتفك الضائع بسرعة وبسهولة, وذلك من خلال محرك البحث الخاص بها (محرك بحث
جوجل) مما يعطى المستخدم وسيلة أسرع لتحديد مكان الهاتف.

أولا سجل بحساب جوجل علي هاتفك المحمول
ثانيا سجل دخولك بنفس الحساب علي الحاسب الآلي
ثالثا في حالة ضياع هاتفك أكتب علي جوجل Where’s my phone on Google في مكان البحث. أضغط علي أول خيار وأكد بريدك. – ستظهر لك خريطة اضغط عليها وسيظهر لك مكان هاتفك على الخريطة.
ويمكنك من خلال تلك الخريطة طلب هاتفك ومعرفة مكانه كما يمكنك من خلالها أن تقوم بإصدار صوت من جهازك بأعلى مستوي كما يمكنك مسح كافة البيانات التي علي الهاتف أو إغلاقه بشكل كامل حتى لا يتمكن اللص من سرقة البيانات.
ولكن يجب عليك أن تحرص دائما أن يكون الموبايل متصل بالانترنت ومفعل به خدمة GPS
حتى يتمكن جوجل من العثور علي هاتفك بسهولة ويسر.



4  تفعيل خدمة Find My Device  

بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول على جهازك باستخدام حساب غوغل الخاص بك، سيتم تفعيل خدمة تتبع الهاتف Find My Device افتراضيًا، وهي خدمة تقدمها هواتف أندرويد وتتيح لك تتبع موقع هاتفك في حالة فقده، أو قفله عن بُعد، أو مسح البيانات عن بُعد أيضاً.
يمكنك التأكد من تفعيل ميزة Find My Device على جهازك، باتباع الخطوات التالية:
انتقل إلى الإعدادات Settings.
اضغط على قسم الأمان والموقع Security & Location.
اضغط على خيار العثور على جهازي Find My Device، وتأكد من أنه مُفعل.
بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونغ يمكنهم اتخاذ خطوة إضافية للمزيد من الأمان، وهي تفعيل خدمة Samsung Find My Mobile، التي تقدم لك بعض الأدوات الإضافية التي لا تدعمها خدمة غوغل.
تتيح لك خدمة سامسونغ بعض الميزات الإضافية مثل: أخذ نسخة احتياطية من بياناتك عن بُعد، أو معرفة ما إذا كان شخص ما قد قام بتبديل بطاقة SIM الخاصة بك، ولكن يجب أن يكون لديك
حساب سامسونغ لاستخدام هذه الخدمة.
لتفعيل خدمة Find My Mobile على هواتف سامسونغ يمكنك اتباع الخطوات التالية:
انتقل إلى الإعدادات Settings.
اضغط على قسم القياسات البيومترية والأمان Biometrics and security.
اضغط على خيار البحث عن جهازي Find My Mobile، إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونغ الخاص بك أثناء إعداد الجهاز لأول مرة، فسيتم تفعيل الخدمة مباشرة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب سامسونغ الخاص بك أولًا، ومن ثم تفعيل الخدمة.
 في حالة فقد الجهاز:
استخدم خدمة Find My Device:
فور فقدان هاتفك؛ قم بفتح خدمة تتبع الهاتف، من خلال هذا الرابط android.com/find، وتأكد من تسجيل الدخول إلى حساب غوغل المرتبط بالهاتف.

يمكنك استخدام جهاز أندرويد آخر من أجل فتح الخدمة، ولكن سيتعين عليك تنزيل تطبيق Find My Device بشكل منفصل من متجر غوغل بلاي على الهاتف أولًا، ومن ثم تسجيل الدخول إلى التطبيق بحساب غوغل الموجود على الهاتف المفقود، ثم تتبع موقع هاتفك.
سيتم إرسال تنبيه إلى الهاتف المفقود لإخبار كل من يملكه بأنه يتم تتبعه، يمكنك استخدام القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من موقع Find My Device لتشغيل صوت تنبيه عالٍ – في حالة فقدان الهاتف في مكان مغلق مثل المكتب أو المنزل – ، أو إغلاق الجهاز، أو مسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز تماماً.
إذا استخدمت ميزة تأمين الجهاز Secure Device، يمكنك قفل الهاتف، وعرض رسالة من اختيارك على شاشة القفل توضح للشخص الذي معه الجهاز أنه مفقود، وكما يمكنك تسجيل الخروج من حسابك في غوغل.
إذا استخدمت ميزة Erase Device، فلن تتمكن بعد مسح البيانات من تتبع الهاتف، لذلك فكر في استخدام هذه الميزة بعد أن تفشل في كل المحاولات الأخرى.
إذا أغلق اللص هاتفك، فلن تكون قادراً على تتبعه حتى يتم تشغيله مرة أخرى، ويصبح لديه اتصال بالبيانات، أو بشبكة واي فاي Wi-Fi، وسترسل لك غوغل رسالة بريد إلكتروني بمجرد تحديد موقع جهازك.
بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونغ:
يمتلك مستخدمو هواتف سامسونغ غالاكسي، ميزة استخدام خدمات غوغل، أو سامسونغ التي تُساعد على تحديد موقع الجهاز المفقود، ولكن يوصى باستخدام خدمة سامسونغ حيث ستقدم لك العديد من الميزات التي لن تجدها في خدمة غوغل.
لتتبع جهاز مفقود مع خدمة سامسونغ، يمكنك زيارة هذا الرابط findmymobile.samsung.com، مع العلم أنه لا يوجد تطبيق لهذه الخدمة، لذلك ستحتاج إلى استخدام متصفح ويب على هاتف آخر أو كمبيوتر، ثم يمكنك تسجيل الدخول باستخدام حساب سامسونغ الخاص بك، وتحديد جهازك المفقود على الجانب الأيسر من الشاشة، سيتم عرض خريطة توضح الموقع الجغرافي لهاتفك، وستظهر قائمة بالخيارات على الجانب الأيمن من الشاشة.
ابدأ بخيار قفل الهاتف الذي سيعرض رسالة مخصصة على شاشة القفل، وقم بتعليق بطاقات Samsung Pay الخاصة بك، ومنع أي شخص من غلق الهاتف.

بعد ذلك، يمكنك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك، وإذا كان هناك شخص يتحرك بالهاتف، فاستخدم ميزة تتبع الموقع، حيث سيؤدي تفعيل هذه الميزة إلى تتبع هاتفك كل 15 دقيقة، وأخيرًا، قم بتشغيل ميزة تمديد عمر البطارية Extend battery life التي تتيح لك تعطيل كل شيء تقريباً على الهاتف، ماعدا تتبع الموقع.



5 كيفية تحديد موقع الجوال

تحديد موقع الجوال الاندرويد في حالة السرقة ومسح جميع البيانات

نتعرض في كثير من الاحيان إلى فقد أو سرقة الهاتف الخاص بنا مما يسبب لنا مشاكل عديدة بسبب وجود البيانات الشخصية على الهاتف أو محاولة استرجاع الهاتف نظرا لسعره الباهظ لذلك سنحاول في هذه التدوينة شرح كيفية إسترجاع الهاتف ومسح جميع البيانات في حالة فشل محاولة الاسترجاع لقدر الله سوف نقوم باسترجاع الهاتف الاندرويد عن طريق الجيميل الخاص بك والذي يتم عمل Log In من خلاله أن يكون هو الذي تم تسجيله على الهاتف قبل ذلك في متجر جوجل بلاي الخاص بالهاتف

1- نقوم بالتوجه إلى حسابك الجيميل وعمل دخول “Sing in” بعد ذلك نضغط على الترس ونقوم بإختيار حسابي الشخصي “My Account”

2- بعد ذلك نقوم بالذهاب إلى خانة الامان والحماية “Sing-in & Security” بعد ذلك نقوم بالضغط على العثور على هاتفك “Find My Phone”

3- بعد ذلك ستجد قائمة لجميع الهواتف التي تم الدخول عليها عن طريق الايميل الخاص بك على الجيميل “Gmail” نقوم بإختيار الهاتف المطلوب عن طريق الضغط عليه

4- ستجد بعد ذلك قائمة بها العديد من الاشياء التي تساعدك للوصول إلى هاتفك سنقوم بشرحها بالتفصيل

§                                 تحديد الموقع الدقيق للهاتف عن طريق خرائط “Google Map”
§                                 إستصدار رنين لمعرفة مكان الهاتف إذا كنت لا تستطيع إيجاده في مكان ما في المنزل أو المكتب
§                                 تحقّق من الأحداث الأمنية الأخيرة بحثًا عن أي نشاط مريب “لإلغاء أي نشاط في تغيير بريدك الالكتروني
§                                 قفل الهاتف “لقفل شاشة الهاتف برقم سري وإضافة رسالة لتظهر على الشاشة مع رقم للاتصال لضمان إرجاع الهاتف
§                                 محاولة الاتصال بالهاتف عن طريق أحد برامج جوجل عن طريق بريد الالكتروني مثل الـ “Hangouts”
§                                 تسجيل الخروج من الهاتف “لضمان سلامة البريد الالكتروني إذا كان هام جدا بالنسبة لك مثل: وجود حساس ادسنس أو قناة على اليوتيوب أيضا
§                                 الوصول إلى مشغّل شبكة الجوال “لحماية بيانات الشريحة من وجود ارقام ورسائل خاصة بك حتى لا يستخدمها السارق في انتحال شخصيتك
§                                 ننصحكَ بمحو بيانات الجهاز ” في حالة فشل جميع الخطوات السابقة يقوم هذا الخيار بمسح جميع البيانات الخاصة بك من الهاتف مع استمرار قفل الهاتف

إذا قمت بإختيار تحديد الموقع الدقيق للهاتف ستجد بعد ذلك بتحديد مكان الهاتف بدقة عالية مع وجود طريقة اتصال الهاتف بالإنترنت ونسبة البطارية أيضا

أما إذا قمت بإختيار إصدار رنين أو “تشغيل الصوت” سيتم إصدار الرنين لمدة 5 دقائق حتى وإن كان الهاتف صامت ، أما إذا كنت ترغب في قفل الصوت قبل الانتهاء فسيكون عن طريق إعادة تشغيل الهاتف

أما إذا قمت بإختيار قفل الهاتف فسيتوجب عليك إختيار كلمة مرور مع تأكيدها مرة أخرى ، كما يمكنك إضافة رسالة ورقم للتواصل أيضا ليظهر على شاشة الهاتف أيضا

أما إذا قمت بإختيار محو البيانات فسيتم مسح جميع البيانات الخاصة بك من على الهاتف ولكن على الذاكرة الداخلية فقط ، أما الذاكرة الخارجية “الميموري” لا تتاثر بهذا الإجراء لذلك ننصح بنقل الملفات الشخصية على ذاكرة الهاتف نفسها




استخدام مساعد جوجل:

إذا كان لديك جهاز منزلي ذكي يدعم (مساعد جوجل الصوتي) Google Assistant مثل – (جوجل هوم) Google Home، أو (هوم ميني) Home Mini، أو Lenovo Smart Display، أو غيرها – فإنه من الممكن الاستعانة به للعثور على هاتفك.
كل ما عليك فعله هو قول عبارة (مرحبًا جوجل، اعثر على هاتفي) Hey Google, find my phone، وسوف يساعدك مساعد جوجل، من خلال جعل الهاتف يرن.
إذا كان لديك العديد من الأجهزة، فسوف يذكرها لك حتى تصل إلى الجهاز الذي تريده، وعندما تقول “نعم”، سيجعل الجهازَ يرن بصوت عالِِ لمدة 5 دقائق، بغض النظر عن إعداداته.



7 استخدام أي جهاز أندرويد آخر
يمكنك أيضًا استخدام جهاز أندرويد آخر للعثور على هاتفك المفقود، ولكن سيتعين عليك تنزيل تطبيق جوجل Find My Device بشكل منفصل من متجر جوجل بلاي على الجهاز أولًا.
  • عند فتح التطبيق؛ ستحتاج إلى تسجيل الدخول بالحساب نفسه الموجود على الجهاز المفقود، ثم ستظهر لك خريطة يمكنك من خلالها تحديد مكان الهاتف، وسيظهر لك في الجزء العلوي من الخريطة جميع أجهزتك المرتبطة بهذا الحساب.
  • انقر على الجهاز الذي تبحث عنه، وسيظهر موقعه الحالي على الخريطة.
  • توجد أسفل الخريطة الخيارات نفسها التي تظهر لك عند استخدام جهاز كمبيوتر، وهي: تشغيل الصوت، أو تأمين الجهاز أو مسح بيانات الجهاز.


8استخدام ساعة ذكية
إذا كنت تستخدم ساعة ذكية تعمل بنظام التشغيل Wear OS، فيمنكك الاستعانة بها للعثور على هاتفك المفقود المقترن بها، كل ما عليك هو الوصول لقائمة التطبيقات على الساعة الخاصة بك، واضغط على تطبيق (Find my phone)، وسيبدأ الهاتف المقترن بساعتك الذكية بالرنين بصوت عالٍ، بغض النظر عن إعداداته الحالية.



9كيف تحمي بياناتك وصورك الشخصية عند سرقة الهاتف أو الكومبيوتر المحمول؟
أجهزة الكمبيوتر
*
لمستخدمي «ويندوز»: إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل «ويندوز» فتوجد عدة خيارات متاحة أمامك لتفعيل التشفير. أول خيار هو تفعيل ميزة «بت لوكر» BitLocker وذلك عن طريق الذهاب إلى لوحة التحكم - النظام والحماية ثم الضغط على «BitLocker Drive Encryption». من هنا يمكنك تفعيل الخاصية على جميع أقراص التخزين الموجودة بجهازك والأهم أن تختار «C Drive» حيث إن نظام التشغيل ينصّب عادة على هذه الجزء.
يمكنك أيضا كإجراء احتياطي أن تقوم بتشفير الأقراص الصلبة المحمولة «USB Drive» والأقراص الخارجية «External Hard drive» لكي تكون بمأمن في حالة ضياعها. وهنا يوجد شيئان مهمان يجب التنويه بهما: الأول أنه عندما تقوم بتفعيل التشفير سيطلب منك الجهاز اختيار كلمة سر التي بدورها ستكون مفتاح التشفير لملفاتك، ولذلك يجب أن تحفظ هذه الكلمة في مكان آمن لأنه في حال ضياعها فلن تتمكن من الولوج لجهازك ولا الوصول إلى ملفاتك بتاتا. النقطة الأخرى أنه في حالة تشفير ملفات القرص الخارجي «USB Drive» باستخدام «BitLocker» فلن تستطيع فتحها على أجهزة «ماك» أو «لينكس» لأن كلا النظامين لا يدعم نظام التشفير «BitLocker».
*
لمستخدمي «ماك»: توفر «آبل» في أجهزتها العاملة بنظام «ماك أو إس» ميزة تشفير البيانات تحت اسم «فايل فولت» FileVault. ولتفعيله ما عليك إلا الذهاب إلى خصائص الجهاز - الحماية والأمان (System Preferences > Security & Privacy) ثم قم بالضغط على تبويب «فايل فولت» FileVault وقم بتفعيله. سيعطيك النظام خيارين؛ إما بإنشاء مفتاح لفك التشفير أو استعمال حسابك في «آيكلاود» iCloud فقم باختيار ما تراه مناسبا. أيضا، سيتطلب منك التفعيل إعادة تشغيل جهازك، ولن تتمكن من الولوج إليه إلا عن طريق كلمة السر أو حساب «آيكلاود» الذي اخترته. وكما نبهنا سابقنا تجب كتابة كلمة السر في مكان آمن للرجوع إليها في حال نسيانها.

الهواتف الذكية
*
لمستخدمي هواتف «آبل»؛ «آيفون»: من حسن الحظ أنه لا يجب عليك فعل الكثير إن كنت من مستخدمي هواتف «آبل آيفون» أو أجهزة «آيباد»؛ فبمجرد أن تختار كلمة مرور للدخول إلى هاتفك، فإن النظام سيشفر بياناتك من خلال كلمة المرور هذه، ولن يستطيع أحد الولوج لهاتفك ولا الوصول لملفاتك من دونها، لذا فإنه من المهم اختيار كلمة مرور قوية وصعبة التنبؤ. أيضا يمكنك إضافة طبقة حماية أخرى بتفعيل خاصية «العثور على الـiPhone Find My iPhone في إعدادات «آيكلاود» التي عن طريقها لن يستطيع أحد استعمال هاتفك حتى لو تم مسح جميع المحتويات والإعدادات «Factory Reset»؛ إذ سيكون الهاتف مرتبطا بحساب «آيكلاود» الخاص بك، ولن يتمكن أحد من تفعيله باستعمال حساب «آيكلاود» آخر.
*
لمستخدمي هواتف «آندرويد»: كما هي الحال مع هواتف «آبل»، فإن الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل «آندرويد» تستعمل كلمة السر الخاصة بهاتفك لتشفير البيانات بحيث يتم فك تشفيرها عند إدخالك هذه الكلمة والولوج للهاتف. ما يحب التنويه به هنا أنه في حال كنت تستخدم ذاكرة خارجية «MicroSD» فإن نظام «آندرويد» لن يقوم بتشفيرها تلقائيا. لذا، يتوجب عليك الذهاب إلى القائمة الرئيسية والبحث عن إعدادات الأمن والسلامة ثم تفعيل التشفير للذاكرة الخارجية. أما إذا كان هاتفك لا يدعم هذه الميزة، فسيتمكن أي شخص من الوصول إلى جميع الملفات والصور المخزنة في الذاكرة الخارجية إذا قام بإخراجها من هاتفك ووضعها في هاتفه على سبيل المثال.

خدمات وبرمجيات التعقب
ينصح باستعمال برمجيات تعقب الأجهزة «Device Tracking» سواء كان ذلك عن طريق الشركات المصنعة لهذه الأجهزة أو عن طريق استعمال برمجيات موثوقة. شركة «آبل» توفر ميزة «Find my iPhone» بينما توفر شركة «غوغل» خدمة مماثلة لجميع الهواتف واللوحيات التي تعمل على نظام تشغيل «آندرويد». أيضا، توفر شركة «مايكروسوفت» هذه الخدمة لجميع الهواتف واللابتوب والكومبيوترات العاملة بنظام تشغيل «ويندوز8» فما فوق؛ شرط أن تستعمل حساب «هوتميل» الخاص بك للولوج إلى جهازك.
بخصوص البرمجيات، فلعل من أبرزها تطبيق Prey الذي يمكن تنصيبه على هواتف «آيفون» و«آندرويد»، بالإضافة إلى الكومبيوترات العاملة بأنظمة «ماك» أو «ويندوز» أو «لينكس». وعن طريق هذا التطبيق تستطيع معرفة المكان الجغرافي لجهازك المسروق، كما يمكنك مسح جميع ملفاتك عن بعد بضغطة زر واحدة. أيضا من المميزات الفريدة أنه يمكنك التقاط صور عن طريق الكاميرتين الأمامية والخلفية بالإضافة إلى أخد صور للشاشة «Screenshot» من وقت لآخر للتعرف على السارق ومعرفة ما الذي يقوم به.
وأخيرا، كل هذه الإجراءات الاحتياطية يجب أن تكون استباقية فاعمل على تفعيلها في أقرب وقت ممكن قبل فوات الأوان.




10  إجراءات ما بعد الكارثة
بما أن الحذر لا يمنع القدر، فحتى بعد كل التحصينات السابقة ربما يكون مقدر لهاتفك السرقة أو الضياع، ساعتها لن تلوم نفسك لأنك فعلت أقصى ما باستطاعتك لمنع حدوث ذلك، لكنك ستجني الآن ثمار احتياطاتك السابقة مع بعض الخطوات الأخرى الضرورية التي ستساعدك في استعادة الهاتف.

1. غيِّر كلمات سر حساباتك فورًا

كل حسابات التطبيقات أو المواقع التي كنت تستخدمها على الهاتف قد حان وقت تغيير كلمات السر الخاصة بها، تذكر كل التطبيقات التي كانت لديك، يمكنك معرفتهم كذلك من حسابك على متجر التطبيقات، كذلك حسابات المواقع المحفوظ بيانات دخولها في المتصفح يمكنك معرفتها من حسابك على المتصفح من جهاز آخر والبدء بتغيير كلمات السر.

2. اتصل بالبنك لإيقاف بطاقات الائتمان

لو كنت تحتفظ ببيانات بطاقات الائتمان خاصتك داخل المتصفح أو في أحد التطبيقات الموجودة على الهاتف؛ يجب عليك الاتصال بالبنك لإخباره بمنع التعامل بهذه البطاقات وإصدار غيرها في أسرع وقت، وإذا كنت تستخدم خدمات الإنترنت البنكي من الهاتف فعليك أن تجعلهم يغيرون كلمة سر الدخول إليها إذا لم يكن في مقدورك فعلها بنفسك.

3. استخدم خدمة تتبع الهاتف وتطبيق مانع السرقة

اذهب إلى موقع خدمة تتبع الهاتف، وهي لأجهزة آيفون عن طريق رابط Find My iPhone والذي ستدخل فيه بيانات حساب أبل الخاص بك، ثم تختار هاتفك من الأعلى، وسيظهر لك موقع الهاتف على الخريطة في حال ما إذا كان الهاتف متصلًا بالإنترنت، وبيانات عن حالته مثل مستوى البطارية.
أما إذا لم يكن متصلًا فسيكون لديك 3 خيارات سيتم تنفيذ ما تختاره منها فور اتصال الهاتف بالإنترنت، إطلاق صافرة تنبيه، أو تفعيل وضع الضياع والذي يجعلك تظهر رسالة على الهاتف تطلب فيها التواصل معاك على رقم هاتف تحدده، أو حذف كل شيء على الهاتف ووقتها سيكون مثل قطعة الحديد، لن يستطيع السارق عمل شيء به إلا أن يفكك أجزاءه ويبيعها.
ولأجهزة أندرويد تستطيع التتبع من خلال رابط Find My Device والذي يحتاج أيضًا إلى اتصال هاتفك بالإنترنت، وسيبين بعض البيانات عن الهاتف من ضمنها اسم شبكة الواي فاي المتصلة به، ونسبة شحن البطارية، وسيمكن إطلاق صافرة تنبيه أو قفل الهاتف وإظهار رسالة تحددها مع الخروج من حساب جوجل الموجود عليه ولكن مع الاحتفاظ بالقدرة على تتبع الهاتف أو حذف البيانات الموجودة على الهاتف كليًّا ووقتها لن يمكن تتبعه عبر الموقع بعدها.
الفارق بين خدمة تتبع الهاتف في أجهزة آيفون وأندرويد أنك عندما تقوم بعمل حذف للبيانات على آيفون لن يستطيع أحد استخدامه بعد الآن، أما أندرويد فيمكن تنزيل سوفت وير جديد للهاتف ليمكن إعادة استخدامه مرة أخرى، ولكن أندرويد لديه بعض المزايا التي يمكنها مساعدتك كذلك وهو التحكم في الهاتف بدون اتصال بالإنترنت من خلال الرسائل النصية، وذلك عبر تطبيق مضاد السرقة الذي قمت بتنزيله كما أوضحنا في قسم احتياطات ما قبل الكارثة.

4. عمل بلاغ عند الجهات المختصة

لو كنت اتبعت إرشادات القسم الأول من المقال فستجد لديك: علبة الهاتف – فاتورة الشراء – رقم IMEI – الرقم المتسلسل – آخر بيانات عن موقع الهاتف من خلال خدمة تتبع الهاتف، وبكل هذه البيانات ستتوجه إلى الجهات المختصة للإبلاغ عن حالات السرقة (في مصر ستذهب إلى القسم التابع لمنطقتك السكنية لعمل بلاغ عند رئيس المباحث)، وستسلمهم هذه البيانات مع بطاقة هويتك لعمل المحضر.
سيقولون لك ساعتها ما هي الخطوات التالية (في مصر تكون الخطوة التالية هي التحويل إلى السنترال الرئيسي، حيث توجد مباحث التليفونات)، وستنتهي من الإجراءات هناك وتنتظر منهم التواصل معك في حالة تم تشغيل الهاتف، لأنهم بمجرد فتحه سيعرفون موقعه ويستطيعون إحضاره.
ويمكنك – زيادة في السعي – اللجوء لأحد المكاتب الخاصة التي تقدم خدمة تتبع الهواتف المفقودة والمسروقة، ولكنها في العادة تأخذ نسبة مادية مقابل إرجاع الهاتف.

5. سحب رقم الهاتف

ربما يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو شهور حتى يعود لك الهاتف، فلا يمكنك الانتظار كل هذا الوقت بدون رقم هاتفك لتتواصل من خلاله مع الآخرين، لذلك ستكون الخطوة التالية هي الذهاب إلى فرع خدمة عملاء شركة الاتصال التابع لها خطك، وإبلاغهم بأنك قد فقدت شريحة الاتصال وتريد أن تصدر شريحة جديدة بنفس الرقم.
سيقومون ساعتها بإيقاف عمل الشريحة الموجودة في الهاتف المفقود، وسيسلمونك شريحة جديدة بنفس رقمك تستطيع استخدامها في هاتف جديد لحين عودة هاتفك.

ثالثًا: تدابير احترازية فور انتهاء الكارثة

لو وصلت إلى هذه النقطة فلقد فعلت كل ما في وسعك لاستعادة الهاتف، ولم يتبقَ سوى انتظار النتيجة، وفي حالة النتيجة الإيجابية واستعادة الهاتف بنجاح (واحتمالات حدوث ذلك كبيرة بعد كل ما قمت به) فهناك تدبير احترازي أخير عليك أن تفعله.

استعادة ضبط المصنع

لا تعلم في مدة فقدك للهاتف وحتى رجوعه إليك ما هي الأمور التي تم استخدام هاتفك فيها، ما هي التطبيقات والملفات التي قام السارق بتحميلها عليه، فربما كانت هناك ملفات أو تطبيقات خبيثة قد قام بتحميلها بعلمه أو عن جهل، وهذه الملفات قد تسرق بياناتك التي ستضعها من جديد، ستسطو على ملفاتك وتخترق حساباتك.
لذلك فإن الخطوة الأخيرة الآمنة هي عمل استعادة ضبط المصنع، مع التأكد من حذف كل شيء على الهاتف، وليس استعادة الإعدادات فقط لحالتها الافتراضية، وهذا يمكن عمله في آيفون من الإعدادات، أما في أندرويد فالأفضل أن تقوم به من خلال وضع الريكوفري Recovery Mode.
.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

glx_ce58b9c8b92c2c556880818058d6a69d.txt